خطوة أولى
26 سبتمبر، 2018
أندرويد
26 سبتمبر، 2018

بحر الرقميات

لأنّ الحياة لم تعد كالسّابق… لأنّ حياتنا أصبحت تعتمد على التّكنولوجيا… ولأنّ التّكنولوجيا عالمٌ بأكمله يتّسع يوماً بعد يوم، وبحرٌ مِنَ المَعلوماتِ يمتلأُ أكثر فأكثر، أصبحَ علمُ الحاسبِ شيءٌ لابدَّ أن نتعلّمهُ.

نَحنُ نستخدم فِي حياتنا اليَوميّة عدّة نشاطات مختلفة تعتمد على تطبيقات مبنيّة ومكتوبة بلغات البرمجة. سواء كان الهاتف، تصفّح الانترنت او عند البيع والشّراء، وأصبحت البرمجة جزءاً لا يتجزّأ من حياتنا اليوميّة.

قدّمت البرمجة لحياتنا في ميدان الأعمال على وجه الخصوص مجموعة من الطّرق الكفيلة بتمكينه من التّعامل مع مشاكله المختلفة، وإكسابه القدرة على اتّخاذ القرارات السّليمة، فمهما كان مجالك في الهندسة او العلوم المختلفة فإنّ امتلاككَ لمهارةِ البرمجةِ تجعلكَ تعملُ أسرع من الذين ليست لديهم هذه المهارة في نفس مجالك. وهذا يعطيك أيضاً القدرة على الوصول إلى حلول أكثر إبداعاً.

البرمجة هي أمر مختلف عمّا يظنّهُ النّاس بأنّها فقط برمجة الجهاز على العمل والقيام بوظائفه أمّا حقيقةً فهي أيضاً القدرة على التّفكير بأفضل طريقة بتجزيء المشكلة الكبيرة وإيجاد الحلّ المناسب لها.

تعرف البرمجة بأنّها عمليّة كتابة تعليمات وأوامر للحاسوب أو لأيّ جهاز آخر لإعلامه بكيفيّة التّعامل مع البيانات وكيفيّة تنفيذ سلسة من المعلومات (خوارزميّة).

الّلغات هي الطَّريقة التي يتواصل فيها النّاس مع بعضهم وهنا في حالة الحاسوب نستخدم لغات البرمجة للتّواصل مع الحاسوب وهي لغات متعدّدة تختلف حسب عملها وهدفها لكن في النّهاية تُتَرجم كلّ هذهِ الّلغات إلى لغة الآلة ال 0,1.

وتتّبعُ عمليّة البرمجة قواعد خاصّة باللّغة التي اختارها المبرمج وكلّ لغة برمجة لها خصائصها التي تميّزها عن الأخرى وتجعلها بدرجات متفاوتة مناسبة لكلّ نوع من أنواع البرامج وحسب المهمّة المطلوبة من هذا البرنامج. كما أنّ اللّغات البرمجيّة أيضا لها خصائص مشتركة وحدود مشتركة بحكم أنّ كلّ هذه الّلغات صمّمت للتّعامل مع الحاسوب. وتتطوّر لغات البرمجة (السّوفت وير) بتطوّر عتاد الحاسوب المرئي (الهارد وير). فعندما ابتكر الحاسوب في الأربعينيّات والخمسينيّات من القرن الماضي كانت لغة البرمجة معقّدة هي الأخرى، حتّى أنّها كانت عبارة عن سلسلة من الأعداد لا يدخلها إلا الصّفر والواحد وذلك لأنّ الحاسب يفهم حالتين فقط وجود التّيّار1  أو عدم وجوده0 ، وكان ذلك صعباً على المبرمجين ولكن عندما طُوِّرَ الحاسوب وأصبح حجم الحاسوب أصغر كثيراً وزادت إمكانيّاته، استطاع المختصّون في نفس الوقت أن يبتكروا لغات أسهل للاستخدام، ولا يزال التّطوير والتّسهيل جارياً حتّى الآن.

لذلك تعاملنا مع لغات البرمجة او لغات الالة يجب الا تقل أهمية عن لغاتنا نحن البشر, البرمجة علم كغيرها من العلوم. فإذا كان يجب عليك تعلم الفيزياء فأنه يجب عليك تعلم البرمجة مع ان هذا الموضوع قد يحتاج فترة من الزمن حتى تعتبر البرمجة احدى المهارات الاساسية التي تدرس في المدارس مثلها مثل القراءة والحساب.

 

Comments are closed.