كيف تتجنب الوقوع ضحية للفدية

الشـبكات الإفتراضية
22 سبتمبر، 2018
The story of a girl passionate about ICT
22 سبتمبر، 2018

كيف تتجنب الوقوع ضحية للفدية

How to avoid to be a victim for ransomware - ANAS SAFWAH

How to avoid to be a victim for ransomware - ANAS SAFWAH

المزيد والمزيد من المجرمين يستخدمون البرامج الضارة المعروفة باسم ransomware في محاولة لابتزاز المال. إليك ما يجب الانتباه إليه.

 

ويحذر الخبراء من التهديد المتنامي لما يطلق عليه “الفدية” ، حيث يستخدم المجرمون البرمجيات الخبيثة ، أو البرامج الضارة ، لإغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك والمطالبة بفدية للسماح لك بالرجوع إليه.

 

يقول تقرير من الحكومة الأسترالية أن 72٪ من الشركات قد تعرضت لنوع من الفدية هذا العام ، مقارنة بـ 17٪ فقط منذ عامين.

 

الأمر لا يقتصر على الشركات التي تواجه خطرًا أيضًا. الجميع من الإدارات الحكومية إلى الأفراد يمكن أن يضرب.

 

تقول شركة McAfee Labs للأمن على الإنترنت إنها أسرع أنواع البرامج الخبيثة نمواً ، حيث زادت الهجمات بنسبة 155٪ خلال العام الماضي.

 

كيف يعمل الفدية؟

تنتهي معظم البرامج الضارة على جهازك عند النقر على رابط أو فتح مرفق من بريد إلكتروني خاطئ أو تحديث برنامج مزيف. و ransomware لا يختلف.

 

بمجرد أن يتم تثبيت رانسومواري على جهازك ، فإنه يبدأ بتشفير الملفات الخاصة بك ، بحيث لا يمكنك فتحها. أنت في الواقع مغلق من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

سيتم إخبارك بعد ذلك أنه من أجل فتح جهازك ، ستحتاج إلى دفع رسوم. من المرجح أن يتم دفع هذا في Bitcoin ، حيث أنه من الصعب جداً على السلطات تتبعه ، وسوف يصل إلى مئات الجنيهات.

 

قد يضعك نظام رانسومواري تحت ضغط للتصرف بسرعة ، إما بالتهديد بحذف الملفات كل 30 دقيقة ما لم يتم دفع الرسوم ، أو لمضاعفة الرسوم إذا لم يتم دفعها من قبل نقطة معينة.

 

ما يجب فعله في حالة ضررك باستخدام أداة الفدية

يؤدي الدفع إلى جعلك عرضة لمزيد من الجرائم الإلكترونية – ستذهب إلى ما يسمى بقائمة “المصاصين” وستستهدف بعد المزيد من عمليات الاحتيال في المستقبل.

 

لكن ما هي الخيارات الأخرى التي لديك؟

 

أحد الخيارات هو استخدام نسخ احتياطية من ملفاتك ، إذا كنت تملكها. يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع ملفاتك بانتظام إما بمحرك أقراص ثابتة خارجي أو خدمة سحابة عبر الإنترنت.

 

بدلا من ذلك ، هناك بعض الشركات التي تقدم برامج إزالة رانسومواري. تماما ما نوع البرنامج الذي تحتاجه سيختلف ، اعتمادا على نوع من رانسومواري الذي جعله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

ولا تنس إبلاغ الشرطة والمنظمات المناهضة للجريمة مثل احتيال العمل.

 

حماية نفسك من الفدية

بالإضافة إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك بانتظام ، هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها للحفاظ على خداع المحتالين.

 

أولاً ، كن حذرًا. لا تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو تنزل المرفقات التي لم تكن تتوقعها. ابحث عن العلامات التي تشير إلى أن البريد الإلكتروني جزء من عملية خداع ، مثل ضعف اللغة الإنجليزية أو طلب معلومات غير مناسبة.

 

أنت خط الدفاع الأول. إذا كنت في أي شك حول شرعية البريد الإلكتروني ، فاتصل بالمُرسِل للتحقق من ذلك.

 

هذا لا يعني النقر على “الرد” أيضًا! اتصل بهم إن أمكن.

 

بعد الحصول على بعض برامج مكافحة الفيروسات ، والحفاظ عليها محدثة. سيعمل هذا كشبكة أمان مفيدة عند النقر على رابط المراوغة عن طريق الخطأ. وبالمثل ، احصل على مانع النوافذ المنبثقة ، والتي سوف تبقي بعض الروابط المراوغة في الخليج أيضا.

 

Anas Safweh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *